القدرة المكانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلّم بمنطقة حائل وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • محمد أحمد سليم خصاونة

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم، القدرة المكانية، التدويرالعقلي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء تطور القدرة المكانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلّم بمنطقة حائل وعلاقتها ببعض المتغيرات، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في الأداء على اختبارالقدرة المكانية وعلاقتها بمتغير الصف الدراسي، ونوع الصعوبة التعلّمية، والجنس. وطبقت الدراسة على (221) طالباً وطالبة من طلبة ذوي صعوبات التعلّم التابعين لمدارس مديرية التربية والتعليم في منطقة حائل، إذاستجابوا لمقياس القدرة المكانية لـ فاندنبرغ (Vandenberg) بنسخته المحوسبة. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء على اختبار فاندنبرغ (Vandenberg) تعزى لمتغير الصف الدراسي، كما أظهرت فروقاً ظاهرية بين درجات الطلبة في اختبار القدرة المكانية تبعاً لمتغير الصعوبة التعلّمية، وجنس الطلبة. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بالاهتمام بغرف صعوبات التعلّم من حيث توفير الكوادر المدربة والبرامج التدريبية وأدوات الكشف والتشخيص المناسبة، لتحقيق أكبر فائدة ولتحسين قدرات ذوي صعوبات التعلّم.

 

التنزيلات

منشور

2024-11-08

كيفية الاقتباس

خصاونة م. (2024). القدرة المكانية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلّم بمنطقة حائل وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 9(3), 263–273. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/526

إصدار

القسم

Articles