أثر استخدام خريطة الشكل (Vee) في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة الزرقاء
الكلمات المفتاحية:
خريطة الشكل (Vee)، المفاهيم الفقهية، التربية الإسلاميةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام خريطة الشكل (Vee) في تحصيل المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية الزرقاء الأولى. تكونت عينة الدراسة من (87) طالباً وطالبة موزعين على أربع شعب، مجموعتان تجريبيتان درستا باستخدام خريطة الشكل (Vee)، ومجموعتان ضابطتان درستا بالطريقة الاعتيادية. استخدامت الدراسة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهدافها تم استخدام اختبار تحصيل المفاهيم الفقهية. وقد أظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين متوسطات علامات أفراد المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام خرائط الشكل (Vee) ومتوسطات علامات أفراد المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية لصالح أفراد المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) تعزى لمتغير الجنس، والتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني خريطة الشكل (Vee) في تدريس مادة التربية الإسلامية، لما لها من أثر في تكوين الفهم السليم للمفاهيم الفقهية. وتدريب المعلمين والطلبة على استخدامها داخل الغرفة الصفية،وإجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية استخدام خريطة الشكل (Vee) في تدريس موضوعات أخرى في مادة التربية الإسلامية.