مدى تضمين عناصر المواطنة الرقمية في كتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • حنان العوفي
  • ماجد الزهراني

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.4.12

الكلمات المفتاحية:

Digital Citizenship, Textbooks of Computer and Information ‎Technology, Intermediate Stage, Content Analysis

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تضمين عناصر المواطنة الرقمية في محتوى كتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، متمثلًا في أسلوب تحليل المحتوى. وتمثلت عينة الدراسة في كتب الحاسب وتقنية المعلومات المقررة للمرحلة المتوسطة، البالغ عددها ستة كتب. واستخدمت استمارة تحليل محتوى أداة لجمع البيانات، وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها، وقد تضمنت (63) مؤشرًا موزعة على تسعة عناصر. وتوصلت الدراسة إلى حصول عنصر الثقافة الرقمية على أعلى نسبة تضمين من بين العناصر التسعة بنسبة بلغت (84.67%)، وتوزعت نسب تضمين بقية عناصر المواطنة الرقمية الأخرى على نسب منخفضة جدًا، حيث جاء عنصر الوصول الرقمي بنسبة (7.29%)، وعنصر الأمن الرقمي بنسبة ((%3.10، وعنصر الاتصال الرقمي بنسبة (2.09%)، وعنصر القانون الرقمي بنسبة (%1.73)، وعنصر الصحة والسلامة الرقمية بنسبة (1.00%)، وعنصر قواعد السلوك الرقمي بنسبة (%0.09)، وعنصر التجارة الرقمية بنسبة (0.09%)، وعنصر الحقوق والمسؤوليات الرقمية بنسبة (0.09%). وأوصت الدراسة بضرورة تضمين عناصر المواطنة الرقمية في كتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة بشكل أكبر وفق خطة مدروسة، وبما يتماشى مع التغيرات المعاصرة والاتجاهات الحديثة.

التنزيلات

منشور

2021-09-05

كيفية الاقتباس

العوفي ح., & الزهراني م. (2021). مدى تضمين عناصر المواطنة الرقمية في كتب الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(4), 791–808. https://doi.org/10.47015/18.4.12

إصدار

القسم

Articles