درجة التزام معلمي اللغة العربية ومعلماتها بأخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مديري المدارس ومديراتها في مديريات التربية والتعليم لمحافظة المفرق
الكلمات المفتاحية:
أخلاقيات مهنة التعليم، مديري المدارس، معلمي اللغة العربيةالملخص
هدفت الدِّراسة إلى تعرف درجة التزام معلمي اللغة العربية ومعلماتها في مديريات تربية المفرق أخلاقيات مهنة التعليم من وجهة نظر مديري ومديرات مدارسهم, كما سعت إلى معرفة أثر كل من متغيرات: (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة في الإدارة، والمنطقة التعليمية، وأثر التفاعلات الثنائية بين تلك المتغيرات في تقدير درجة التزام معلمي اللغة العربية بأخلاقيات مهنة التعليم، استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدِّراسة، وتكوَّنت عينة الدِّراسة من (142) مديراً ومديرة، منهم (70) مديراً و(72) مديرة ممن يعملون في مديريات التربية والتعليم لمحافظة المفرق اختيروا عشوائياً، صمم الباحث استبانه لجمع المعلومات تكوَّنت من (71) فقرة موزعة على (5) مجالات، تم التأكد من صدقها وثباتها وبلغ معامل الثبات (0.98)، واستخدم الباحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) في تحليل البيانات. وتوصلت الدِّراسة إلى النتائج الآتية:-
- جاء مجال علاقة معلم اللغة العربية بزملائه في المرتبة الأولى، بمتوسط حسابي مقداره (4.59)، كما جاء مجال علاقة معلم اللغة العربية بمسؤوليه في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (4.08)، وجاء مجال علاقة معلم اللغة العربية بمجتمعه في المرتبة الرَّابعة بمتوسط حسابي بلغ (3.88)، بينما جاء مجال علاقة معلم اللغة العربية بمهنته بالمرتبة الخامسة، ونال متوسطاً حسابياً مقداره (4.00).
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (α = 0.05) في تقديرات مديري المدارس ومديراتها لدرجة التزام معلمي اللغة العربية ومعلماتها بأخلاقيات مهنة التعليم تعزى إلى جنس المدير، أو إلى مؤهله العلمي، أو إلى سنوات خبرته في الإدارة المدرسية، أو إلى التفاعلات الثنائية بين تلك المتغيرات على المقياس الكلي، وعلى المجالات الفرعية