فاعلية العلاج بالواقع في خفض الاغتراب النفسي لدى الطلبة في مدارس مخيم اللاجئين السوريين في المفرق- الأردن

المؤلفون

  • نايف الحمد

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.4.15

الكلمات المفتاحية:

Self- Alienation, Reality Therapy, Students of Syrian Refugee-‎Camp Schools

الملخص

تسلط هذه الدراسة الضوء على الاغتراب النفسي كظاهرة خطيرة على الطلاب السوريين اللاجئين في المفرق-الأردن. واستهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية العلاج بالواقع في خفض الاغتراب النفسي لدى الطلبة في مدارس مخيم اللاجئين السوريين بمدينة المفرق-الأردن، في الفصل الأول للعام الدراسي 2019/2020. وتألفت عينة الدراسة من (18) طالبًا في مدارس مخيم اللاجئين السوريين، قسموا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تألفت من (9) طلاب، ومجموعة ضابطة تكونت من (9) طلاب. واستخدمت الدراسة مقياس الاغتراب النفسي وبرنامجًا إرشاديًا في العلاج بالواقع. وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى فاعلية العلاج بالواقع في خفض الاغتراب النفسي لدى الطلاب في مدارس مخيم اللاجئين السوريين. كما استمر التحسّن لدى أعضاء المجموعة التجريبية بعد شهر من المتابعة، وبناءً على نتائج الدراسة، يوصي الباحث بإجراء دراسات مماثلة وتجريبية في الإرشاد النفسي للوقوف على هذه الظاهرة ومعالجتها، وعلى عينات مختلفة.

التنزيلات

منشور

2022-12-01

كيفية الاقتباس

الحمد ن. (2022). فاعلية العلاج بالواقع في خفض الاغتراب النفسي لدى الطلبة في مدارس مخيم اللاجئين السوريين في المفرق- الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(4), 847–861. https://doi.org/10.47015/18.4.15

إصدار

القسم

Articles