فاعلية استراتيجية الحروف المصورة كمساعدة تذكر في تعلم حروف اللغة العربية المتشابهة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الأردن

المؤلفون

  • قيس المقداد
  • محمد كناعنه

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية استراتيجية الحروف المصورة كمساعدة تذكر في تعلم حروف اللغة العربية المتشابهة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الأردن، تبعاً لمتغيرات المجموعة (تجريبية أولى، تجريبية ثانية، وضابطة) والجنس والتفاعل بينهما. تكونت الدراسة من (60) طالباً وطالبة من ذوي صعوبات التعلم الذين تتراوح أعمارهم من (7-9) سنوات، والمشخصين سابقاً بواسطة الاختبارات الرسمية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والمتوفرة في غرف المصادر الملحقة بالمدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم، حيث تم توزيعهم عشوائياً في ثلاث مجموعات متساوية من حيث العدد والجنس، وتلقت المجموعة التجريبية الأولى التدريس بطريقة الحرف المحوّر، وتلقت المجموعة التجريبية الثانية التدريس بطريقة الحرف المحوّر إلى جانب الحرف المجرد، في حين تلقت المجموعة الضابطة التدريس بالطريقة الاعتيادية. وقد تضمنت الاستراتيجية إعداد واستخدام خطط تعليمية لكل حرف بحسب كل مجموعة من مجموعات الدراسة الثلاث، وبطاقات حروف خاصة بكل مجموعة من المجموعات الثلاث، بالإضافة إلى أوراق عمل تعليمية وأخرى تقييمية، ولقياس فعالية الاستراتيجية قام الباحثان بتطبيق ثلاث اختبارات (قبلي، وبعدي، ومتابعة). أشارت نتائج تحليل التباين الثنائي المصاحب للاختبار البعدي إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التدريس وكانت لصالح طريقة الحرف المحوّر إلى جانب الحرف المجرد، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس. وكذلك الأمر بالنسبة لاختبار المتابعة إذ أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لطريقة التدريس وجاءت الفروق لصالح طريقة الحرف المحوّر إلى جانب الحرف المجرد، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس

التنزيلات

منشور

2024-11-16

كيفية الاقتباس

المقداد ق., & كناعنه م. (2024). فاعلية استراتيجية الحروف المصورة كمساعدة تذكر في تعلم حروف اللغة العربية المتشابهة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(2), 145–159. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/572

إصدار

القسم

Articles