العلاقة بين المناخ الصفيّ والفاعليّة الذاتيّة الأكاديميّة في مادة اللغة الإنجليزيّة لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميّز

المؤلفون

  • فواز المومني
  • بيان نوافلة

الكلمات المفتاحية:

المناخ الصفيّ، الفاعليّة الذاتيّة الأكاديميّة، مدارس الملك عبدالله الثاني للتميّز

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المناخ الصفيّ والفاعليّة الذاتيّة الأكاديميّة في مادة اللغة الإنجليزيّة لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميّز. تكون أفراد الدراسة من جميع الطلبة البالغ عددهم (407) الملتحقين في الدراسة للعام الدراسي 2012/2013. لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان ببناء (مقياس المناخ الصفيّ، ومقياس الفاعليّة الذاتيّة الأكاديميّة).

أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المناخ الصفيّ السائد كان متوسطاً، وبيّنت وجود فروق دالة إحصائياً في مجال (العلاقة بين المعلم والطالب) تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية، ولم تظهر فروق في بقية مجالات المناخ. وبيّنت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى المناخ الصفيّ تبعاً لمتغير الجنس على مجالي التوجه نحو المهمة والعلاقة بين الطلبة، ولصالح الذكور. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في المناخ الصفيّ ككل تبعاً لمتغير الجنس، ولصالح الذكور. وكذلك أظهرت النتائج فروق دالة إحصائياً للتفاعل بين الجنس والمرحلة الدراسية. وبيّنت النتائج أن مستوى الفاعليّة الذاتيّة الأكاديميّة كان مرتفعاً، ولا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى الفاعليّة الذاتيّة الأكاديميّة تعزى لمتغيري الجنس أو المرحلة الدراسية. وكشفت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين نوع المناخ الصفيّ والفاعليّة الذاتيّة الأكاديميّة

التنزيلات

منشور

2024-11-16

كيفية الاقتباس

مومني ف., & نوافلة ب. (2024). العلاقة بين المناخ الصفيّ والفاعليّة الذاتيّة الأكاديميّة في مادة اللغة الإنجليزيّة لدى طلبة مدارس الملك عبدالله الثاني للتميّز. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(2), 233–248. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/578

إصدار

القسم

Articles