أثر إستراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف

المؤلفون

  • علي الزعبي

الكلمات المفتاحية:

تفكير إبداعي, إستراتيجية حل المشكلات, طلبة معلم صف

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر إستراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف في جامعة اليرموك, وتكونت العينة من (98) طالبا وطالبة وزعوا إلى مجموعتين تجريبية (48 طالبا) وضابطة (50 طالبا). تم بناء اختبار للتفكير الإبداعي الرياضي، ثم طبق على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل المعالجة وبعدها بعد التحقق من صدقه وثباته، كما تم تطبيق إستراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات لمساق الرياضيات في وحدات الهندسة الإقليدية, القياس, والهندسة المستوية على المجموعة التجريبية. وقد أظهرت النتائج تحسنا في مهارات التفكير الإبداعي الرياضي (الطلاقة، والمرونة، والأصالة) لدى طلبة المجموعة التجريبية. كما وجدت الدراسة فروقا دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات الطلاقة والمرونة والأصالة وفي الدرجة الكلية للاختبار لصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج تحسنا في مستويات التفكير الإبداعي للمجموعة التجريبية, مقارنة مع مستويات المجموعة الضابطة, وتوزعت نتائج طلبة المجموعة التجريبية في المستويات (1, 2, 3). وأخيرا أوصت الدراسة باستخدام برامج وإستراتيجيات تدريسية وبيان أثرها في تنمية التفكير الإبداعي الرياضي لدى الطلبة وفي مختلف المراحل الدراسية.

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

الزعبي ع. (2024). أثر إستراتيجية تدريسية قائمة على حل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي الرياضي لدى طلبة معلم صف. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(3), 305–320. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/583

إصدار

القسم

Articles