القدرة المكانية وعلاقتها بالتفكير الابداعي والتحصيل لدى طلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية

المؤلفون

  • رافع الزغول
  • خلدون الدبابي

الكلمات المفتاحية:

القدرة المكانية، التفكير الإبداعي، التحصيل

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن القدرة المكانية وعلاقتها بالتفكير الإبداعي والتحصيل لدى طلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، ولتحقيق هدف الدراسة، تم استخدام اختبار طي الورق واختبار القطع بعد أن تم تعريبهما، ومقياس التفكير الإبداعي اللفظي (أ) لتورانس، وتكونت عينة الدراسة من (400) طالبا وطالبة منهم (228) من الذكور، و (172) من الإناث من طلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية بما نسبته (12%) من مجتمع الدراسة الكلي، أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين القدرة المكانية والتفكير الإبداعي لدى طلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين القدرة المكانية والتحصيل، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس(ذكور، أناث) في الدرجة الكلية للقدرة المكانية، وجاءت الفروق لصالح الإناث. . بينما لم تظهر أي فروق دالة إحصائيا في الدرجة الكلية للتفكير الإبداعي، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص الهندسة (الالكترنيات، الاتصالات، الحاسوب، القوى والالات الكهربائية، النظم الطيبة الحيوية، المعلوماتية الطبية الحيوية، المدنية – ادارة الانشاء) في القدرة المكانية والتفكير الإبداعي.

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

الزغول ر., & الدبابي خ. (2024). القدرة المكانية وعلاقتها بالتفكير الابداعي والتحصيل لدى طلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(4), 489–501. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/595

إصدار

القسم

Articles