المشكلات السلوكية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والأقران

المؤلفون

  • هشام المكانين
  • هشام العبداللات
  • حسين النجادات

الكلمات المفتاحية:

المشكلات السلوكية، الطلبة ذوي صعوبات التعلم، الكفاءة الاجتماعية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى المشكلات السلوكية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والأقران. تكونت عينة الدراسة من (135) طالباً وطالبة من ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بغرف المصادر في المدارس التابعة لمديريات التربية والتعليم في إقليم الجنوب للعام الدراسي 2013/2014م. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثون ببناء مقياس بصورتين أحداهما للمعلمين وثانيهما للطلبة العاديين للحكم على المشكلات السلوكية لدى حالات صعوبات التعلم. حيث تكونت كل منهما من (34) فقرة تقيس أبعاد النشاط الزائد المصحوب بضعف الانتباه، العدوان، الاعتمادية، الانسحاب، العناد. وقد تم التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما، كما تم استخدام مقياس الكفاءة الاجتماعية والتوافق المدرسي (والكر- مكونيل Walker-McConnell).

وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر المشكلات السلوكية شيوعاً لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بحسب تقديرات المعلمين هي المشكلات المرتبطة ببُعد النشاط الزائد المصحوب بضعف الانتباه، تليها المشكلات المرتبطة ببُعد الانسحاب، ثم المشكلات المرتبطة ببُعد العناد، ثم المشكلات المرتبطة ببعد العدوان، وأقل المشكلات السلوكية شيوعاً ما يرتبط ببُعد الاعتمادية. في حين قدر الأقران أن أكثر المشكلات السلوكية شيوعاً لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم هي المرتبطة ببُعد النشاط الزائد المصحوب بضعف الانتباه، ثم المشكلات المرتبطة ببُعد العناد، ثم المشكلات المرتبطة ببُعد الاعتمادية، ثم المشكلات السلوكية المرتبطة ببُعد الانسحاب، وأقل المشكلات السلوكية شيوعاً تلك المرتبطة ببُعد العدوان. وأشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى ارتفاع درجة الكفاءة الاجتماعية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المجالات المتعلقة بمشاركة الطلبة صعوبات التعلم لأقرانهم الضحك واللعب والحديث، وأقلها ما يرتبط بالاستفادة من أوقات الفراغ بطريقة ملائمة. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في شيوع المشكلات السلوكية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم بين المعلمين والأقران، ووجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين كل من المشكلات السلوكية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمين مع الكفاءة الاجتماعية والمشكلات السلوكية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر الأقران مع الكفاءة الاجتماعية

التنزيلات

منشور

2024-11-17

كيفية الاقتباس

المكانين ه., العبداللات ب., & النجادات ح. (2024). المشكلات السلوكية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين والأقران. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 10(4), 503–516. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/596

إصدار

القسم

Articles