فاعليّة إستراتيجيّة قائمة على تعليم التفكير في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الخامس الأساسيّ

المؤلفون

  • محمد الحوامدة

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجيّة (TIPS) في تعليم التفكير، مهارات القراءة الناقدة، تعليم التفكير، الصف الخامس الأساسيّ

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن فاعليّة إستراتيجيّة (TIPS) في تعليم التفكير وفي تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الخامس الأساسيّ في محافظة إربد، وقد تكوّن أفراد الدراسة من (109) طلبة موزعين على مدرستين (ذكور، وإناث)، دُرِّست المجموعة التجريبيّة من خلال إستراتيجيّة (TIPS) في تعليم التفكير، واشتملت على (28) طالبًا و(26) طالبة، أمّا المجموعة الضابطة فقد دُرِّست وفق الطريقة الاعتياديّ، واشتملت على (28) طالبًا و(27) طالبة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ هناك فرقًا ذا دلالة إحصائيّة في مستوى أداء طلبة الصف الخامس الأساسيّ على مهارات القراءة الناقدة، ولصالح أفراد المجموعة التجريبيّة، وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة في مستوى أداء طلبة الصف الخامس الأساسيّ على مهارات القراءة الناقدة يعزى إلى متغير الجنس، ولصالح الطالبات، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة يعزى للتفاعل بين الجنس وطريقة التدريس. وفي ضوء نتائج الدراسة قدَّم الباحث مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

منشور

2024-11-18

كيفية الاقتباس

الحوامدة م. (2024). فاعليّة إستراتيجيّة قائمة على تعليم التفكير في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلبة الصف الخامس الأساسيّ. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(2), 113–127. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/607

إصدار

القسم

Articles