درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل من وجهة نظر المعلمين
الكلمات المفتاحية:
Total Quality Management, Royal Commission for Jubailالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل المتعلقة بـ (القيادة، والاستراتيجية، والموارد البشرية، والشراكات والموارد، والعمليات) من وجهة نظر المعلمين، والكشف عن الفروق الإحصائية التي تُعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، والمرحلة الدراسية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (323) معلمًا. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة قد جاءت كبيرة، بمتوسط حسابي عام بلغ (3,61)، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخدمة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المرحلة الدراسية.
التنزيلات
منشور
2022-06-01
كيفية الاقتباس
الشهراني س., & السبيعي ع. (2022). درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس الهيئة الملكية بالجبيل من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(2), 203–216. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/61
إصدار
القسم
Articles