نمذجة العلاقة السببية بين مهارات التعلم الموجه ذاتيًّا وأساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية المجتمع بجامعة الملك سعود

المؤلفون

  • خالد العتيبي

الكلمات المفتاحية:

مهارات التعلم الموجه ذاتيًّا، أساليب التعلم، التحصيل الأكاديمي، العلاقة السببية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين كلٍ من: مهارات التعلم الموجه ذاتيًّا، وأساليب التعلم والتحصيل الدراسي؛ وذلك من خلال نمذجة العلاقة السببية بينها. ولتحقيق ذلك، قام الباحث بتطبيق مقياس التقييم الذاتي للتعلم الموجه ذاتيًّا لويليامسون (2007)، ومقياس أساليب التعلم المعدل لإنتوستل وتايت (1994) على عينة عشوائية من (140) طالباً في كلية المجتمع بجامعة الملك سعود. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى امتلاك عينة الدراسة لمهارات التعلم الموجه ذاتيًّأ كان متوسطاً، في الوقت الذي حقق فيه ـكلٌ من: الأسلوب السطحي، والإستراتيجي كأساليب للتعلم لديهم ــ تفوقاً عالياً. كما أظهرت النتائج أيضاً أن التأثير المباشر لأساليب التعلم باستثناء الأسلوب الإستراتيجي في التحصيل الأكاديمي ــ يختلف عنه في التأثير غير المباشر، إلا أن هذا التأثير غير المباشر تضاعف عدة مرات عن التأثير المباشربعد توسط مهارات التعلم الموجه ذاتيًّا؛ مما يشير إلى أن مهارات التعلم الموجه ذاتيًّا تلعب دوراً وسيطاً فى العلاقة بين أساليب التعلم، والتحصيل الأكاديمي

التنزيلات

منشور

2024-11-20

كيفية الاقتباس

العتيبي خ. (2024). نمذجة العلاقة السببية بين مهارات التعلم الموجه ذاتيًّا وأساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب كلية المجتمع بجامعة الملك سعود. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(3), 255–268. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/615

إصدار

القسم

Articles