التفكير الخلقي وعلاقته بالوجود النفسي الممتلئ والسلوك الاجتماعي الإيجابي
الكلمات المفتاحية:
التفكير الخلقي ،الوجود النفسي الممتلئ، السلوك الاجتماعي الإيجابي، الطلبة الجامعيينالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف على علاقة التفكير الخلقي بكل من الوجود النفسي الممتلئ والسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى عينة من (237) طالبا وطالبة من طلبة البكالوريوس في كلية التربية في جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية . منهم 98 من الذكور و 139 من الإناث . تم اختيارهم عشوائيا. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس التفكير الخلقي، ومقياس الوجود النفسي الممتلئ، ومقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي بعد التأكد من صدق وثبات تلك المقاييس. أظهرت النتائج أن مستوى التفكير الخلقي ومستوى الوجود النفسي الممتلئ ومستوى السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى الطلبة الذكور والإناث كان متوسطا، كما أظهرت النتائج وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين مستوى التفكير الخلقي والوجود النفسي الممتلئ