معوقات التحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية العامة (التوجيهي) من وجهة نظر الطلبة الناجحين وغير الناجحين وأولياء أمورهم
الكلمات المفتاحية:
التحصيل الدراسي، الثانوية العامةالملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى المعوقات المرتبطة بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الثانوية العامة من وجهة نظر الطلبة الناجحين وغير الناجحين، وأولياء أمورهم في محافظة إربد للعام الدراسي 20142015/، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في هذه المعوقات تعزى لمتغيرات الجنس، ومكان الإقامة، وفرع الدراسة. وقد انبثقت مشكلة الدراسة من الازمة التي احدثتها نتائج الثانوية العامة على المستوى الاجتماعي والوطني نتيجة التدني الملحوظ في التحصيل الدراسي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث مقياساً للمعوقات المرتبطة بالتحصيل الدراسي تكون من (36) فقرة، وزعت على المجالات الثلاثة، وهي: الذاتية والتعليمية والاجتماعية. تكونت عينة الدراسة من (1022) مشاركاً، مثل منهم (511) طالباً وطالبةً، و(511) من أولياء الأمور. أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط من المعوقات المرتبطة بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة الناجحين مقارنة بغير الناجحين الذين أظهروا مستوى مرتفعاً من المعوقات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المعوقات ككل تعزى لمتغيرات الجنس ومكان السكن، في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مجالي المعوقات الذاتية والتعليمية تعزى لمتغير فرع الدراسة لصالح طلبة الإدارة المعلوماتية. وفيما يتعلق بالطلبة غير الناجحين فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس معوقات التحصيل الأكاديمي ككل، وعلى أي من مجالاته تعزى لمتغيرات الدراسة. كما وجد مستوى متوسط في معوقات التحصيل الأكاديمي لدى أولياء أمور الطلبة الناجحين، ومستوى مرتفع لدى أولياء أمور الطلبة غير الناجحين، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لديهم على مقياس المعوقات ككل, وعلى جميع مجالاته تعزى لمتغير الجنس