قلق البطالة وعلاقته بفعالية الذات لدى طلبة السنة الأخيرة في جامعة القدس
الكلمات المفتاحية:
قلق البطالة، فعالية الذات، طلبة السنة الأخيرةالملخص
هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى قلق البطالة لدى طلبة السنة الأخيرة في جامعة القدس، في ضوء بعض المتغيرات كالجنس، والكلية، والتقدير الأكاديمي، إضافة إلى العلاقة بين قلق البطالة وفعالية الذات. باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي طبقت أداتي الدراسة على عينة طبقية بحسب الجنس للطالب، إذ ضمت (288) طالباً وطالبة، تمثل (11%) من حجم المجتمع والبالغ (2503) طالباً وطالبة، منهم (1113) ذكور بنسبة (45%) من حجم المجتمع، و(1390) إناث بنسبة (55%) من حجم المجتمع. أظهرت النتائج أن المستوى لكل من لقلق البطالة وفعالية الذات لدى الطلبة كان متوسطاً، وكانت العلاقة عكسية بين قلق البطالة وفعالية الذات. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة في متوسطات قلق البطالة لدى الطلبة تعزى لمتغيري الجنس، والتقدير الأكاديمي، بينما كانت الفروق في مجال القلق العام لصالح طلبة التخصصات الطبية والتمريضية، مقارنة بطلبة الكليات الأخرى