نموذج سببي للعلاقات بين العزو السببي للسلوك والعجز المتعلَّم والتوافق الأكاديمي
الكلمات المفتاحية:
العزو السببي، العجز المتعلَم، التوافق الأكاديميالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقات السببية بين العزو السببي والعجز المتعلَم والتوافق الأكاديمي من خلال نمذجة سببية مقترحة تستند الى أسس معرفية اعتمدت أسلوب تحليل المسار لتفسير التوافق الأكاديمي، ولتحقيق ذلك، فقد اشتملت عينة الدراسة على (350) طالباً وطالبة من جامعة اليرموك حيث اعتمدت على بناء مقياس للعجز المتعلَم وآخر للتوافق الأكاديمي وتطبيق مقياس Lefcourt, 1979)) للعزو السببي المكيف على البيئة الأردنية. وأشارت النتائج إلى أن أبعاد العزو السببي: العزو الداخلي والعزو إلى عوامل غير مستقرة ومجالات التوافق الأكاديمي كانت ذات مستوى مرتفع، أما بعد العزو الخارجي وصورة الطالب السلبية في عيون الآخرين وهو أحد مجالات العجز المتعلَم: فقد صنفت ضمن المستوى المنخفض. كما تم اعتماد النموذج السببي الأمثل بناء على أعلى قيمة تفسيرية له (0.81) وكان النموذج الافتراضي