أساليب الهوية والتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى الطلبة العمانيين

المؤلفون

  • عبد القوي الزبييدي
  • بسمه البلوشي

الكلمات المفتاحية:

أساليب الهوية، التأجيل الأكاديمي للإشباع، الطلبة العمانيين

الملخص

استهدفت الدراسة معرفة أساليب الهوية السائدة، ودرجة التأجيل الأكاديمي للإشباع، وطبيعة الفروق في أساليب الهوية وفقا لمتغيري النوع والمرحلة، ومدى إمكانية التنبؤ بالتأجيل الأكاديمي للإشباع من خلال أساليب الهوية والنوع والمرحلة لدى طلبة الصفين 11-12، وطلبة الجامعة في سلطنة عمان. بلغ حجم العينة 495 طالب وطالبة (331 من طلبة الصفين 11-12، و164 من جامعة السلطان قابوس)، واستخدمت قائمة أساليب الهوية لبيرزونسكي التي تقيس أربعة أساليب للهوية (المعلوماتي، والمعياري، والتجنبي، والملتزم)، فضلا عن مقياس التأجيل الأكاديمي للإشباع بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. أشارت النتائج إلى أن مستوى الأسلوب الملتزم مرتفع، ومستوى الأساليب الأخرى متوسط، في حين جاء التأجيل الأكاديمي للإشباع بمستوى مرتفع. وأشارت النتائج إلى وجود فروق في متغير المرحلة عدم وجودها في متغير النوع، فضلا عن إمكانية التنبؤ بالتأجيل الأكاديمي للإشباع من خلال (5) متغيرات ديمغرافية هي: الأسلوب الملتزم، والأسلوب المعياري، والأسلوب التجنبي (ارتباط سالب)، ومتغير النوع- ذكور (ارتباط سالب)، والأسلوب المعلوماتي، ووفقا لمتغير المرحلة، يمكن التنبؤ لدى طلبة الصفين 11-12 من خلال ثلاثة أساليب للهوية، وهي: الأسلوب المعياري، والأسلوب التجنبي (ارتباط سالب)، والأسلوب المعلوماتي، ولدى طلبة الجامعة من خلال متغير واحد فقط وهو الأسلوب الملتزم. في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2024-11-20

كيفية الاقتباس

الزبيدي ع. ا., & البلوشي ب. (2024). أساليب الهوية والتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى الطلبة العمانيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 11(3), 345–355. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/622

إصدار

القسم

Articles