فاعليّة التدريب على التفكير الماهر في تطوير مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب مرحلة المراهقة المبكرة
الكلمات المفتاحية:
مهارات اتخاذ القرار، مهارات التفكير، التفكير الماهر، نموذج شوارتز، التدريب على التفكيرالملخص
حيث أن نموذج شوارتز في التفكير الماهر يفترض أن تطور التفكير التحليلي، والناقد، والإبداعي يؤدي إلى تطور مهارات اتخاذ القرار، فقد هدفت هذه الدّراسة التعرّف إلى فاعلية برنامج تدريبيّ مستند إلى نموذج شوارتز في التّفكير في تطوير مهارات اتّخاذ القرار لدى عيّنة من طلاب الصّف السّابع في مدينة الزرقاء. وتم في هذه الدراسة استخدام المنهج شبه التجريبيّ مع اختبارين قبلي وبعدي. تكوّنت عينة الدّراسة من (81) طالبًا من طلاب الصّف السّابع، وتمّ تقسيمها إلى مجموعتين؛ تجريبيّة تكوّنت من (40) طالبًا تعرّضت للبرنامج التّدريبيّ، ومجموعة ضابطة تكوّنت من (41) طالبًا لم تتعرّض للبرنامج التّدريبيّ. وبعد تطبيق البرنامج التدريبي ومقياس اتخاذ القرار، أظهرت نتائج الدّراسة أنّ هناك فروقًا ذات دلالة إحصائيّة وعمليّة بين درجات أفراد المجموعتين في الدّرجة الكليّة على مقياس مهارات اتّخاذ القرار والدّرجات الفرعيّة لجميع أبعاده، ولصالح أفراد المجموعة التجريبية، تعزى للبرنامج التدريبي. من الناحية العملية، فإن نتائج هذه الدراسة تؤكد فاعلية البرنامج التدريبي في تطوير مهارات اتخاذ القرار، أما من الناحية النظرية، فإن هذه النتائج تؤكد صدق نموذج شوارتز في التفكير الماهر