واقع استخدام معلمي الفيزياء للأنشطة التعليمية المرافقة لاستراتيجيات التدريس القائمة على النماذج ومحددات استخدامها
الكلمات المفتاحية:
واقع استخدام، معلمو الفيزياء، الأنشطة التعليمية، استراتيجيات التدريس القائمة على النماذجالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استخدام معلمي الفيزياء للأنشطة التعليمية المرافقة لاستراتيجيات التدريس القائمة على النماذج ومحددات استخدامها. وما إذا كانت هذه الدرجة تختلف باختلاف جنس المعلم، وخبرته التدريسية، ومؤهله العلمي. تكونت عينة الدراسة من (74) معلماً ومعلمةً من معلمي الفيزياء التابعين لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد، في الفصل الثاني للعام الدراسي 2013 / 2014. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير مقياس الأنشطة التعليمية الذي تكون من (25) فقرة، واستخرجت له دلالات صدق وثبات مقبولة لأغراض الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن واقع استخدام معلمي الفيزياء للأنشطة التعليمية المرافقة لاستراتيجيات التدريس القائمة على النماذج كان بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05=α) في واقع استخدام الأنشطة التعليمية تعزى لجنس المعلم، ولصالح المعلمات. بينما لم تظهر فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05=α) تعزى لمتغير خبرة المعلم التدريسية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05=α) تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح المعلمين الحاصلين على مؤهل دراسات عليا