العجز المتعلَّم وعلاقته بالتوجهات الهدفية والنظرية الضمنية للذكاء
الكلمات المفتاحية:
العجز المتعلَّم، التوجهات الهدفية، النظرية الضمنية للذكاءالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة العجز المتعلَّم بالتوجهات الهدفية والنظرية الضمنية للذكاء، وقد تم تطبيق مقاييس العجز المتعلَّم، والتوجهات الهدفية، والنظرية الضمنية للذكاء على عينة من طلبة جامعة اليرموك بلغت (348) طالبًا وطالبة. أظهرت النتائج أن مستوى العجز المتعلم كان منخفضا، ومستوى أهداف تمكن وأداء تجنب مرتفعا، أما مستوى أهداف أداء اقدام والذكاء الثابت فكان متوسطا، في حين كان الذكاء المتغير مرتفعا. كما ظهر عدم وجود أثر دالّ للجنس في العجز المتعلم، ووجود أثر دالّ للكلّية لصالح الكلّيات الإنسانية. ووجود أثر دالّ للجنس في أهداف تمكن وأداء_ تجنّب، لصالح الإناث، ووجود أثر دالّ في أهداف أداء_إقدام، والذكاء الثابت وفق الكلّية لصالح الكلّيات الإنسانية. وعدم وجود أثر دالّ للجنس في الذكاء الثابت والمتغير. كما وجدت علاقة عكسية بين العجز المتعلم، وأهداف تمكن، وأداء- إقدام، والذكاء المتغير، وعلاقة طردية بين العجز المتعلم، وأهداف أداء- تجنب والذكاء الثابت