التنافر المعرفي والمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والكلية

المؤلفون

  • ثريا سلامه
  • ثائر غباري

الكلمات المفتاحية:

التنافر المعرفي، المسؤولية الاجتماعية، طلبة الجامعة الهاشمية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى التنافر المعرفي، وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة الهاشمية، تبعاً لمتغيري النوع الاجتماعي والكلية. تكونت عينة الدراسة من (362) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، استجابوا لمقياسي التنافر المعرفي والمسؤولية الاجتماعية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التنافر المعرفي، ومستوى المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة الهاشمية كان متوسطاً، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التنافر المعرفي، ومستوى المسؤولية الاجتماعية تعزى إلى متغيري النوع الاجتماعي والكلية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى a ≤ 0.05)) بين الدرجة الكلية للتنافر المعرفي، والدرجة الكلية للمسؤولية الاجتماعية. وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى بعض التوصيات

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

سلامه ث., & غباري ث. (2024). التنافر المعرفي والمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة الهاشمية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والكلية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(1), 31–43. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/639

إصدار

القسم

Articles