بناء إستراتيجية تدمج بين إستراتيجيتين مستندتين إلى مبادىء النظرية البنائية وقياس أثرها في اكتساب المفاهيم البيئية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة

المؤلفون

  • فريد العلاوين
  • أحمد العياصرة

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية تدريس تدمج بين إستراتيجتي (POE) و(KWL)، المفاهيم البيئية، الاتجاهات نحو البيئة

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء إستراتيجية تدمج بين إستراتيجتي (تنبأ - لاحظ – فسر) (POE)، و(ماذا أعرف - ماذا أريد أن أعرف - ماذا تعلمت) (KWL) المستندتين إلى مبادىء النظرية البنائية، أمكن تسميتها بالإستراتيجية المدمجة ((PK, OW, EL، وتقصي أثرها في اكتساب المفاهيم البيئية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة. بلغ عدد أفراد الدراسة (99) طالباً وطالبة في مدرستي حسني فريز الأساسية للبنين، وعائشة بنت أبي بكر الأساسية المختلطة التابعتين لمديرية التربية والتعليم لمحافظة البلقاء للعام الدراسي 2013/2014، توزعوا في مجموعتين تجريبية وضابطة. استخدم في الدراسة اختبار المفاهيم البيئية الذي تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ومقياس الاتجاهات نحو البيئة الذي تكون من (34) فقرة بتدريج ليكرت الخماسي. أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصايئًا عند مستوى الدلالة (0.05=α) للإستراتيجية المدمجة في اكتساب المفاهيم البيئية وتنمية الاتجاهات نحو البيئة، كما أظهرت وجود أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين الإستراتيجية المدمجة والجنس في تنمية الاتجاهات نحو البيئة، وعدم وجود أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين الإستراتيجية المدمجة والجنس في اكتساب المفاهيم البيئية

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

العلاوين ف., & العياصرة أ. (2024). بناء إستراتيجية تدمج بين إستراتيجيتين مستندتين إلى مبادىء النظرية البنائية وقياس أثرها في اكتساب المفاهيم البيئية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي وتنمية اتجاهاتهم نحو البيئة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(2), 155–167. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/648

إصدار

القسم

Articles