دور النظام التربوي الأردني في الحدّ من التأثير السلبي لوسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تربية النشء من وجهة نظر معلميهم
الكلمات المفتاحية:
النظام التربوي الأردني، وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور النظام التربوي الأردنيّ للحدّ من التأثير السلبي لوسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة في تربية النشء. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي وزارة التربية والتعليم الذين يدرسون المرحلة الأساسية، للعام الدراسي 2013/2014. تكونت عينة الدراسة من (128) معلما ومعلمة من تربية عمان الأولى، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، للفصل الدراسي 2013/2014، واستخدم المنهج المسحي. تم تطوير استبانة شملت بعدين: استبانة لدور النظام التربوي الأردنيّ تكونت من (20) فقرة، واستبانة للمشكلات الناتجة عن استخدام وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة تكونت من (32) فقرة. وقد توصلت الدراسة للنتائج الآتية: التقدير الكلي لدور النظام التربوي في الحدّ من التأثير السلبي في تربية النشء جاء بدرجة متوسطة. والتقدير الكلي لوجود المشكلات الناجمة عن استخدام وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة على تربية الناشئين جاء بدرجة مرتفعة، وجاء ترتيب الأبعاد لدرجة وجود المشكلة بالترتيب الآتي البعد الأخلاقي والديني، ثم البعد الاجتماعي والاقتصادي، ثم البعد الصحي والجنسي، ثم البعد النفسي والانفعالي