دراسة تحليلية لكتب التربية الفنية للصفوف الأولية في ضوء معايير مجال التعلم

المؤلفون

  • محمد الدوسري
  • عبد المحسن بن هويمل

DOI:

https://doi.org/10.47015/18.2.4

الكلمات المفتاحية:

Content Analysis, Textbooks of Art Education, Elementary ‎Lower Grades, Standards of Art Education

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتب التربية الفنية للصفوف الأولية في المملكة العربية السعودية في ضوء توافر معايير فكرتي الإنتاج والاستجابة بنوعيها القيادية والداعمة، ومكونات فكرة الإنتاج والاستجابة للفن. وقد أعدت أداة لتحليل الكتب في ضوء أهداف الدراسة، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن معايير فكرة الإنتاج الفني في كتب التربية الفنية للصفوف الأولية توافرت بنسبة عالية بلغت (%93.31)، بينما توافرت معايير فكرة الاستجابة للفن بنسبة (%6.69). كما أظهرت النتائج توافر المعايير القيادية بدرجة ضعيفة جدًا بمتوسط تكرارات بلغ (4 معايير) وبمتوسط نسبة بلغ (%40). وتوافرت المعايير القيادية والداعمة مجتمعة في كتب التربية الفنية بدرجة ضعيفة جدًا بمتوسط تكرارات بلغ (8 معايير) وبمتوسط نسبة بلغ (%51). أما بالنسبة لمكونات الإنتاج الفني، فقد توافرت دروس المنتجات الفنية ثنائية الأبعاد بنسبة اجمالية قدرها (%61.12)، وتأتي في المرتبة الثانية دروس المنتجات الفنية ثلاثية الأبعاد بنسبة (%32.88)، مع عدم توافر دروس في مكون الفنون الرقمية. وقد أوصت الدراسة بضرورة مراجعة الكتب الحالية ومواءمتها مع المعايير.

التنزيلات

منشور

2022-06-01

كيفية الاقتباس

الدوسري م., & بن هويمل ع. ا. (2022). دراسة تحليلية لكتب التربية الفنية للصفوف الأولية في ضوء معايير مجال التعلم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 18(2), 259–286. https://doi.org/10.47015/18.2.4

إصدار

القسم

Articles