الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس في الأردن وفقا لنموذج جولمان في القيادة

المؤلفون

  • محمد بني هاني
  • أميرة مصطفى

الكلمات المفتاحية:

النمط القيادي، دانيال جولمان، الذكاء العاطفي، مديرو المدارس، الأردن

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس في قصبة إربد من وجهة نظر المعلمين فيها وفقا لنموذج جولمان للأنماط القيادية. تكونت عينة الدراسة من (216) معلما ومعلمة من مدارس حكومية وخاصة في قصبة إربد اختيرت بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت استبانة مكونة من (34) فقرة موزعة على الأنماط القيادية الستة لنموذج جولمان، وهي: صاحب الرؤية، والتواصلي، والمدرب، والديمقراطي، والضابط، والقسري. توصلت نتائج الدراسة إلى أن صاحب الرؤية هو الاكثر شيوعا وبدرجة عالية، تبعه وبدرجة عالية أيضا الأنماط التواصلي والمدرب والديمقراطي والضابط، وجاء النمط القسري في الدرجة الوسطى. كذلك وجدت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة لصالح المعلمين الأقل خبرة، ولمتغير المدرسة لصالح المدارس الخاصة. بينما لم تظهر فروق لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

بني هاني ب. ه., & مصطفى أ. (2024). الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس في الأردن وفقا لنموذج جولمان في القيادة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(2), 181–193. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/650

إصدار

القسم

Articles