أسباب رسوب الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في محافظة معان من وجهة نظر المعلمين والمديرين والمشرفين التربويين

المؤلفون

  • عودة مراد
  • خالد الدعاسين
  • عمر محاسنة

الكلمات المفتاحية:

الثانوية العامة، الرسوب، الحلول المقترحة، امتحان الثانوية العامة

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أسباب رسوب الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في محافظة معان، من وجهة نظر المعلمين والمديرين والمشرفين التربويين، وتقديم الحلول المقترحة لتلافي هذه الأسباب. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ببناء استبانتين، الأولى: أسباب الرسوب، تكونت من (36) فقرة موزعة على خمسة مجالات، هي: (الطالب، والمعلم، والمنهاج، والامتحان، والمدرسة)، والثانية: الحلول المقترحة لتلافي أسباب الرسوب، تكونت من (17) فقرة. وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأداتين تم تطبيقهما على عينة الدراسة التي تكونت من (473) من المعلمين والمديرين والمشرفين التربويين في محافظة معان. أظهرت نتائج الدراسة أن مجال الطالب حاز على المرتبة الأولى كأبرز سبب من أسباب رسوب الطلبة في امتحان شهادة الثانوية العامة، كما أظهرت النتائج أن مقترح "إعادة النظر في أسس النجاح في المرحلتين الأساسية والثانوية"، جاء بأعلى متوسط حسابي، وبدرجة أهمية كبيرة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق جوهرية في وجهات نظر أفراد عينة الدراسة حول أسباب الرسوب، في حين كانت هناك فروق جوهرية في وجهات نظرهم حول الحلول المقترحة لتلافي أسباب الرسوب. وقد خرجت الدراسة بالتوصيات المناسبة في ضوء نتائجها

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

مراد ع., الدعاسين خ., & محاسنة ع. (2024). أسباب رسوب الطلبة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في محافظة معان من وجهة نظر المعلمين والمديرين والمشرفين التربويين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(2), 239–254. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/654

إصدار

القسم

Articles