درجة ممارسة النظام التمثيلي في الاتصال الإداري وعلاقتها بفعالية الأداء الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة إربد*
الكلمات المفتاحية:
النظام التمثيلي، الاتصال الإداري، الأداء الإداري، مديرو المدارسالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة النظام التمثيلي في الاتصال الإداري، وعلاقتها بفعالية الأداء الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة إربد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. تكونت عينة الدراسة من (211) مديرًا ومديرة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة المكون من (576) مديرا ومديرة. ولأغراض الدراسة قام الباحثان بتطوير استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها، مكونة من (45) فقرة موزعة على النظام التمثيلي في الاتصال الإداري وفعالية الأداء الإداري. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة النظام التمثيلي في الاتصال الإداري جاءت بدرجة (متوسطة)، وأن مستوى فعالية الأداء الإداري لدى مديري المدارس جاءت بدرجة (متوسطة). كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية يُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح تقديرات مديري المدارس ذوي المؤهل العلمي (بكالوريوس+دبلوم، وماجستير)، ولمتغير الخبرة الإدارية لصالح تقديرات مديري المدارس ذوي الخبرة الإدارية (أكثر من 10 سنوات).