درجة ممارسة النظام التمثيلي في الاتصال الإداري وعلاقتها بفعالية الأداء الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة إربد*

المؤلفون

  • مريم عبد العال
  • كايد سلامه

الكلمات المفتاحية:

النظام التمثيلي، الاتصال الإداري، الأداء الإداري، مديرو المدارس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة النظام التمثيلي في الاتصال الإداري، وعلاقتها بفعالية الأداء الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة إربد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. تكونت عينة الدراسة من (211) مديرًا ومديرة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة المكون من (576) مديرا ومديرة. ولأغراض الدراسة قام الباحثان بتطوير استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها، مكونة من (45) فقرة موزعة على النظام التمثيلي في الاتصال الإداري وفعالية الأداء الإداري. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة النظام التمثيلي في الاتصال الإداري جاءت بدرجة (متوسطة)، وأن مستوى فعالية الأداء الإداري لدى مديري المدارس جاءت بدرجة (متوسطة). كما أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية يُعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح تقديرات مديري المدارس ذوي المؤهل العلمي (بكالوريوس+دبلوم، وماجستير)، ولمتغير الخبرة الإدارية لصالح تقديرات مديري المدارس ذوي الخبرة الإدارية (أكثر من 10 سنوات).

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

عبد العال م., & سلامه ك. (2024). درجة ممارسة النظام التمثيلي في الاتصال الإداري وعلاقتها بفعالية الأداء الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في محافظة إربد*. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(3), 397–414. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/664

إصدار

القسم

Articles