الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الكليات الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في محافظات شمال الأردن

المؤلفون

  • محمود العجلوني

الكلمات المفتاحية:

الحرية الأكاديمية، أعضاء هيئة التدريس، جامعة البلقاء

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة الحرية الأكاديمية، لدى أعضاء هيئة التدريس في الكليات الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في محافظات شمالي المملكة. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي. تمثلت أداة الدراسة في استبانة جرى التأكد من صدقها وثباتها. تكوًن مجتمع الدراسة من (373) من أعضاء الهيئة التدريسية، وتم اختيار عينة طبقية عشوائية بلغت (170) عضو هيئة تدريس. تبين من تحليل النتائج أن المتوسط الحسابي العام لدرجات ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كليات جامعة البلقاء في محافظات الشمال جاء بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.67)، بانحراف معياري (1.13). وجاء مجال ممارسة الحرية الأكاديمية بمجال المشاركة في صنع القرار بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (2.85)، بدرجة متوسطة، تلاه مجال خدمة المجتمع بمتوسط حسابي (2.75) وبدرجة متوسطة ثم مجال البحث العلمي حيث بلغ متوسطه الحسابي (2.73) بدرجة متوسطة. وأخيراً، جاء مجال ممارسات أعضاء هيئة التدريس بمجال التدريس بالترتيب الأخير بمتوسط حسابي (2.59) وبدرجة متوسطة. كما تبين وجود فروق ذات دلالّة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= a) بين متوسطات استجابات افراد العينة وفقاً للجنس لصالح الذكور في جميع المجالات، والأداة ككل عدا مجال البحث العلمي. بينما لا توجد فروق بين المتوسطات حول ممارسة الحرية الأكاديمية في جميع المجالات والأداة ككل تبعا لمتغيري الكلية والرتبة الأكاديمية.

التنزيلات

منشور

2024-11-23

كيفية الاقتباس

العجلوني م. (2024). الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في الكليات الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في محافظات شمال الأردن. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 12(4), 479–494. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/669

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين