درجة أهمية وممارسة القيادة وفق أنموذج الحمض النووي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الزرقاء من وجهة نظر معلميهم
الكلمات المفتاحية:
نموذج الحمض النووي للقيادة، القيادة، مديرو المدارس الثانوية، محافظة الزرقاءالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة أهمية وممارسة القيادة لمديري المدارس في محافظة الزرقاء وفق نموذج "الحمض النووي للقيادة "من وجهة نظر المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (280) معلما ومعلمة من المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الزرقاء جرى اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية. وجرى استخدام استبانة موزعة على أربعة أبعاد، يحتوي كل بعد على ثلاثة مجالات. توصلت الدراسة إلى أن درجة أهمية القيادة وفق نموذج "الحمض النووي للقيادة" جاءت مرتفعة، وأن درجة ممارستها متوسطة. كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية الكلية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لأهمية القيادة لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الزرقاء وفق نموذج "الحمض النووي للقيادة" وممارستها، تبعا لاختلاف متغيرات الجنس، والمؤهل العلمي, والخبرة في التعليم. وقد عرضت الدراسة لمجموعة من التوصيات استناداً إلى النتائج التي تمخضت عنها