فاعلية برنامج إرشادي قائم على المنحى الأدلَري في تنمية كشف الذات وإدارة الصراع لدى عينة من المعلمين الخاطبين في محافظة الزرقاء

المؤلفون

  • زياد الخزاعلة
  • محمد بني يونس

الكلمات المفتاحية:

المنحى الأدلَري، كشف الذات، إدارة الصراع، الخِطبة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على نظرية أدلَر في تنمية كشف الذات، وإدارة الصراع لدى عينة من المعلمين الخاطبين العاملين في مديريات تربية محافظة الزرقاء: الأولى، والثانية، والرصيفة. أجريت الدراسة على عينة مكونه من (173) معلماً خاطباً، ومنهم أفراد الدراسة وعددهم (30)، تم توزيعهم بشكل متكافئ إلى المجموعة التجريبية (15)، والمجموعة الضابطة (15). قام الباحثان بتطوير أداتي الدراسة : مقياس كشف الذات، ومقياس إدارة الصراع، إضافة إلى البرنامج الإرشادي المكون من (14) جلسة، وبعد التأكد من خصائصها السيكومترية تم تطبيقها على أفراد الدراسة. كما تم إعادة تطبيقها على المجموعة التجريبية بعد مرور شهر على القياس البعدي.

كشفت نتائج الدراسة وجود فروق بين أفراد المجموعتين في كشف الذات، وإدارة الصراع، وذلك لصالح أفراد المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج من خلال قياس المتابعة احتفاظ أفراد المجموعة التجريبية بأثر البرنامج الإرشادي بعد انتهائه بفارق زمني مدته شهر

التنزيلات

منشور

2024-11-26

كيفية الاقتباس

الخزاعلة ز., & بني يونس م. (2024). فاعلية برنامج إرشادي قائم على المنحى الأدلَري في تنمية كشف الذات وإدارة الصراع لدى عينة من المعلمين الخاطبين في محافظة الزرقاء. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(1), 63–83. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/679

إصدار

القسم

Articles