فاعلية برنامج إرشادي جماعي في خفض مستوى قلق الاختبار وتحسين عادات الاستذكار لدى عينة من الطلاب المتفوقين في كلية التربية بجامعة نجران
الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي جماعي، قلق الاختبار، عادات الاستذكار، الطلاب المتفوقونالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي جماعي في خفض مستوى قلق الاختبار، وتحسين عادات الاستذكار لدى عينة من الطلاب المتفوقين في كلية التربية بجامعة نجران. تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً وزعوا بالتساوي في مجموعتين، هما: المجموعة الضابطة تكونت من (10) طلاب لم تخضع للمعالجة، والمجموعة التجريبية تكونت من (10) طلاب خضعت لبرنامج إرشادي جماعي. واستخدم في جمع البيانات مقياس قلق الاختبار، ومقياس عادات الاستذكار اللذان أعدهما الباحث بعد التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما في البيئة السعودية. وكانت أبرز النتائج وجود فاعلية للبرنامج الإرشادي الجماعي في خفض مستوى قلق الاختبار وتحسين عادات الاستذكار لدى أفراد المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بتوجيه وحدات الإرشاد الأكاديمي في الجامعات إلى تفعيل برامج الإرشاد الجماعي في العمل الإرشادي مع الطلاب المتفوقين وغير المتفوقين