فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض العجز المتعلم وتحسين المرونة النفسية لدى الأطفال المساء إليهم في المدارس الحكومية في لواء بني كنانة

المؤلفون

  • صلاح الضامن
  • قاسم سمور

الكلمات المفتاحية:

المعرفي السلوكي، العجز المتعلم، المرونة النفسية، الأطفال المساء اليهم

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في خفض العجز المتعلم وتحسين المرونة النفسية لدى الأطفال المساء إليهم في لواء بني كنانة. تكوّنت عينة الدراسة من (30) طالبًا من الأطفال المساء إليهم الذكور، وُزِّعوا بالتساوي إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (15) طالبًا، ومجموعة ضابطة تكونت من(15) طالبًا. وللتأكد من تحقيق الأهداف, تم بناء الأدوات التالية: مقياس للعجز المتعلم، ومقياس للمرونة النفسية، ومقياس للكشف عن الأطفال المساء إليهم، وبرنامج إرشادي معرفي سلوكي. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند المستوى (α = 0.05) بين المجموعتين، ولصالح المجموعة التجريبية في خفض العجز المتعلم، وعلى الأبعاد الفرعية (الانفعالي والدافعي والمعرفي). كما كشفت النتائج وجود أثر دال احصائياً للبرنامج الارشادي في تحسين المرونة النفسية وابعادها (الانفعالي والاجتماعي والعقلي).

التنزيلات

منشور

2024-11-26

كيفية الاقتباس

الضامن ص., & سمور ق. (2024). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض العجز المتعلم وتحسين المرونة النفسية لدى الأطفال المساء إليهم في المدارس الحكومية في لواء بني كنانة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(2), 171–191. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/687

إصدار

القسم

Articles