أثر برنامج تعليمي قائم على التدريس التبادلي في حلّ المسألة الرياضية ومهارات التفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء مستويات تحصيلهم

المؤلفون

  • لانا عرفة
  • أحمد مقدادي

الكلمات المفتاحية:

التدريس التبادلي، التفكير الناقد، حل المسألة الرياضية

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر برنامج تعليمي قائم على التدريس التبادلي في حلّ المسألة الرياضية والتفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء مستوياتهم التحصيلية، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة (74) طالبة، تم توزيعهم على شعبتين: الأولى درست بالطريقة الاعتيادية، والثانية درست باستخدام البرنامج التعليمي القائم على التدريس التبادلي، وقد تم بناء برنامج تعليمي قائم على التدريس التبادلي، وأداتي الدراسة وهما: اختبار حلّ المسألة الرياضية، ومقياس التفكير الناقد، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استُخدم تحليل التباين الثنائي المشترك. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأوساط الحسابية للمجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار حلّ المسألة الرياضية واختبار التفكير الناقد تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

منشور

2024-11-26

كيفية الاقتباس

عرفة ل., & مقدادي أ. (2024). أثر برنامج تعليمي قائم على التدريس التبادلي في حلّ المسألة الرياضية ومهارات التفكير الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء مستويات تحصيلهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(2), 193–208. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/688

إصدار

القسم

Articles