اضطرابات النطق والكلام لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء علاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • خليل الفيومي

الكلمات المفتاحية:

اضطرابات النطق والكلام، رهاب الكلام، الاكتئاب، المعاملة الوالدية،المرحلة الأساسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين اضطرابات النطق والكلام وكل من القلق، ورهاب الكلام، والاكتئاب، والقبول أو الرفض الوالدي، ومعرفة مدى إمكانية التنبؤ بحدوث هذه اضطرابات. تكونت عينة الدراسة من (674) طالبا من الذكور: منهم (332) يمثلون المرحلة الأساسية الثانية (الرابع - السادس)، و (342) يمثلون المرحلة الأساسية العليا (السابع - العاشر). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقات ارتباطية دالة احصائية بين اضطرابات النطق والكلام، وكل من رهاب الكلام والقلق، وعن وجود علاقة ارتباطية عكسية دالة احصائياً بين اضطرابات النطق والكلام، والرفض الوالدي من جانب الأم. في حين لا توجد علاقة ارتباطية بين اضطرابات النطق والكلام، وكل من القبول الوالدي من جانب الأم والاكتئاب. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين طلاب المرحلة الأساسية الثانية وطلاب المرحلة الأساسية العليا في اضطرابات النطق والكلام لصالح طلاب المرحلة الثانية. وأن القلق ورهاب الكلام والرفض الوالدي مؤشرات تسهم في التنبؤ باضطرابات النطق والكلام

التنزيلات

منشور

2024-11-26

كيفية الاقتباس

الفيومي خ. (2024). اضطرابات النطق والكلام لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء علاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(2), 209–221. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/689

إصدار

القسم

Articles