قلق المستقبل الزّواجي وعلاقته بتقدير الذّات لدى عينة من الطّلبة الجامعيين

المؤلفون

  • نبيل الجندي
  • دعاء دسوقي

الكلمات المفتاحية:

قلق المستقبل الزّواجي، تقدير الذّات

الملخص

هدفت هذه الدّراسة للتّعرف على مستوى قلق المستقبل الزّواجي وعلاقته بتقدير الذّات لدى الطّلبة الجامعيين في محافظة الخليل، وكذلك فحص الفروق في مستوى قلق المستقبل الزّواجي وفقاً لبعض المتغيّرات المستقلة كالجنس، والمستوى الاقتصادي، ومكان السّكن، ومستوى الطالب الدّراسي، والتّخصص. تمّ اختيار عينة عشوائية تكونت من (180) طالبا وطالبة موزعين على كلّ من جامعة الخليل، والبوليتكنك والقدس المفتوحة بواقع (60) من كلّ جامعة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وقد تمّ بناء مقياس يكشف عن قلق المستقبل الزّواجي، كما تم استخدم مقياس تقدير الذّات لروزنبيرغ، لغايات الإجابة عن أسئلة الدّراسة، وأسفرت الدّراسة عن جود فروق في مستوى قلق المستقبل الزّواجي تعزى للجنس لصالح الإناث، ولمكان السكن لصالح سكان المدينة، ووجد كذلك فروق تعزى لنوع الجامعة لصالح جامعة القدس المفتوحة. ووجد فروق تعزى للمستوى الاقتصادي تعزى لصالح ذوي الدخل المتدني، فيما لم تكن هناك فروق تعزى للتخصص، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة توعية الشّباب حول قلق المستقبل الزّواجي، وتعزيز مفاهيم التكافل الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني

التنزيلات

منشور

2024-11-26

كيفية الاقتباس

الجندي ن., & دسوقي د. (2024). قلق المستقبل الزّواجي وعلاقته بتقدير الذّات لدى عينة من الطّلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(2), 239–250. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/691

إصدار

القسم

Articles