تحليل محتوى كتب الفيزياء في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS
الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى، معايير العلوم للجيل القادم NGSS، كتب الفيزياءالملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتب الفيزياء في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS، حيث استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، بأداةٍ لتحليل كتب الفيزياء في ضوء NGSS في بُعد الطاقة التابع لمعايير العلوم الفيزيائية، وذلك في مرتكزات: (الأفكار الرئيسة، الممارسات العلمية والهندسية، المفاهيم الشاملة – المتداخلة)، وتوصلت الدراسة إلى: تحقق المرتكزات الرئيسة في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية، بنسبة تضمين منخفضة بلغت (33.33%)، وتركزت في محتوى منهاج الفيزياء للصف الثاني الثانوي في الفصل الأول، ويمثل مرتكز الأفكار الرئيسة الأكثر توفراً في المحتوى، بنسبة تضمين متوسطة بلغت (51.9%)، وجاء ثانيا مرتكز المفاهيم الشاملة بنسبة تضمين منخفضة بلغت (31.1%)، وجاء مرتكز الممارسات العلمية والهندسية ثالثا بنسبة تضمين منخفضة جداً بلغت (16.35%). وظهر تباين في مستوى تضمين المعايير الرئيسة لكل مرتكز، حيث إنّ معيار "حفظ وانتقال الطاقة" كان أكثرها توافراً وتم تضمينه في المحتوى بصورة منخفضة جداً بنسبة (22.2%)، وكان معيار "إنشاء الإيضاحات وتصميم الحلول" أقلها توافراً في محتوى منهاج الفيزياء للمرحلة الثانوية، وقد ظهر بنسبة منخفضة جداً بلغت (0.3%).