أثر المنظمات التخطيطية في تطوير مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم
الكلمات المفتاحية:
المنظمات التخطيطية، صعوبات التعلم، التعبير الكتابيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من أثر المنظمات التخطيطية في تطوير مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، تَكوّن أفراد الدراسة من (30) طالبا وطالبةً من ذوي صعوبات التعلّم في الصفِّ الخامسِ الأساسي في لواء قصبة المفرق، وزّعوا في مجموعتين: تجريبية وضابطة. خضعت المجموعة التجريبية لطريقة التدريس المستندة إلى المنظمات التخطيطية ولمدة (26) حصةً. ولجمع البيانات تم إعداد اختبار للتعبير الكتابي وقائمة مهارات التعبير الكتابي التي تم استخدامها كمحكات لتصحيح الاختبار. أظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لطريقة التدريس المستندة إلى المنظمات التخطيطية في تطوير مهارات التعبير الكتابي لمجالِ الشكل والمضمون في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وتبين هذه النتيجة الأثر الإيجابي لطريقة التدريس المستخدمة، وأوصت الدراسة بتطبيق طريقة التدريس المستندة إلى المنظمات التخطيطية في تطوير مهارات التعبير الكتابي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، وإجراء دراسات مماثلة للتحقق من أثر هذه الطريقة في تطوير مهارات أُخرى غير التي تم تناولها في الدراسة الحالية مثل الفهم القرائي.