ملاءمة نموذج التوقع-القيمة للدافعية في تفسير العلاقات بين الاتجاه والكفاءة والجهد مع التحصيل الدراسي في الاحصاء وتوقعه
الكلمات المفتاحية:
تدريس الاحصاء، التوقع-القيمة، الكفاءة الذاتية، الجهد المبذول، المعادلات البنائيةالملخص
تؤثر بعض العوامل النفسية المعروفة على التحصيل الدراسي للطالب، ومن هذه العوامل الاتجاه نحو تعلم الاحصاء والكفاءة الذاتية والجهد المبذول. وقد تم فحص العلاقة بين هذه العوامل والتحصيل الدراسي من خلال نمذجة المعادلات البنائية، وجمعت البيانات من خلال عينة تكونت من 288 من طلبة المرحلة الجامعية الأولى، والمسجّلين في مقرر الاحصاء التربوي. استخدمت ثلاثة مقاييس من نوع التقرير الذاتي لقياس كل من: الاتجاه نحو الاحصاء، والكفاءة الذاتية، والجهد المبذول، وقد تم التحقق من ملاءمة أدوات الدراسة من خلال التحليل العاملي التوكيدي ومؤشرات المطابقة الملاءمة. أظهرت نتائج الدراسة باستخدام المعادلات البنائية وجود علاقة دالة إحصائياً بين كل من الكفاءة الذاتية والجهد المبذول مع التحصيل الدراسي والدرجة المتوقعة في المقرر، وبنفس الوقت لم تظهر علاقة دالة إحصائياً بين الاتجاه نحو الاحصاء وكل من التحصيل الدراسي والدرجة المتوقعة في المقرر؛ مما يشير الى ملاءمة نموذج التوقع- القيمة كأحد نماذج الدافعية، والذي يستطيع تفسير تباين التحصيل الدراسي في الإحصاء التربوي من خلال مؤشرات المطابقة التي ظهرت للنموذج