فاعلية الإرشاد الجمعي المستند الى العلاج الجدلي السلوكي في خفض الاندفاعية والسلوك التخريبي لدى طالبات الصف العاشر

المؤلفون

  • سهام أبو عطية
  • آلاء الشمايلة

الكلمات المفتاحية:

الإرشاد الجمعي، العلاج الجدلي السلوكي، السلوك الاندفاعي، السلوك التخريبي، طالبات الصف العاشر

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية برنامج إرشاد العلاج الجدلي السلوكي في خفض السلوك الاندفاعي والتخريبي لدى طالبات الصف العاشر. يتكون أفراد الدراسة من 29 طالبة من مدرستين من المرحلة الثانوية للبنات في محافظة الزرقاء. تم اختيارهن قصدياً وتوزيعهن عشوائيا في مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (14) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت من (15) طالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياسي السلوك الاندفاعي والسلوك التخريبي، واستخدما بعد التحقق من صدقهما وثباتهما. وأعد برنامج الإرشاد الجمعي بالاستناد إلى مهارات العلاج الجدلي السلوكي؛ التأمل واليقظة العقلية وفاعلية العلاقة مع الآخرين والتسامح والحفاظ على العلاقة وتعرف الرابطة العاطفية وتنظيمها، والمكون من 15 جلسة إرشاد، وتم التحقق من صدقه. وطبق على المجموعة التجريبية. كشفت النتائج وجود فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في السلوك الاندفاعي والسلوك التخريبي، في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وبين نتائج القياس البعدي والقياس التتبعي على المجموعة التجريبية، لصالح القياس التتبعي، مما يشير إلى فاعلية برنامج الإرشاد الجدلي السلوكي الجمعي

التنزيلات

منشور

2024-11-26

كيفية الاقتباس

أبو عطية س., & الشمايلة آ. (2024). فاعلية الإرشاد الجمعي المستند الى العلاج الجدلي السلوكي في خفض الاندفاعية والسلوك التخريبي لدى طالبات الصف العاشر. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(4), 433–448. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/704

إصدار

القسم

Articles