التنمية الأكاديمية لدى طلبة الجامعات في ضوء مؤشرات سقف الأداء المرتفع (حالة طلبة جامعة جازان)
الكلمات المفتاحية:
التنمية الأكاديمية، طلبة الجامعات، مؤشرات الأداء المرتفع، جامعة جازانالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد ممارسات التنمية الأكاديمية لدى طلبة الجامعات في ضوء مؤشرات سقف الأداء المرتفع المستنبطة من أدب التعليم العالي المعاصر، وإلى التعرّف على تقديرات واقع هذه الممارسات لدى طلبة جامعة جازان من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. ولجمع البيانات، صمم الباحثان استبانة تكوّنت من (21) فقرة، تم التحقق من خصائصها السيكومترية. وطُبّقت على عينة عشوائية بلغت (691) طالباً وطالبة. وقد بيّنت نتائج الدراسة أن طلبة الجامعة يقدّرون واقع ممارسات التنمية الأكاديمية لديهم بدرجة متوسطة، وبمتوسط حسابي بلغ (3,14). وتراوحت متوسطات تقديراتهم ما بين (2,70 – 3,53). كما بيّنت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديراتهم تعزى إلى متغير الكلية لصالح (كل من علمية وإنسانية)، وإلى متغير تقدير المعدل التراكمي لصالح تقدير (ممتاز)، في حين لم توجد فروق دالة إحصائياً تعزى إلى متغير الجنس.