فاعلية طريقة مقترحة لتدريس العلوم في ضوء المضامين التربوية لسورة الكهف ومفهوم الإتزان المعرفي في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التنظيم الذاتي
الكلمات المفتاحية:
طريقة مقترحة لتدريس العلوم- المضامين التربوية لسورة الكهف – الاتزان المعرفي-المفاهيم العلمية – تنظيم الذاتالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى اشتقاق طريقة تدريس للعلوم من الآيات القرآنية الكريمة(82-60) الواردة في سورة الكهف، ومفهوم الاتزان المعرفي، وتقصي فاعليتها في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التنظيم الذاتي لدى طلبة الصف السابع الأساسي بمحافظات غزة، وتم اشتقاق الطريقة من هذه الآيات، وتكونت من جزأين؛ يبين الجزء الأول مراحل التعلم بحسب هذه الطريقة.أما الجزء الثاني فيبين شروط التعلم بهذه الطريقة. ثم جرى تجريبها على عينة من طالبات الصف السابع الأساسي تكونت من (83) طالبة قسمت إلى مجموعتين: تجريبية درست وحدة الحرارة في حياتنا بالطريقة المقترحة، وضابطة درست الوحدة نفسها بالطريقة العادية، استخدمت الدراسة اختبار تحصيل المفاهيم العلمية للوحدة المذكورة، ومقياس التنظيم الذاتي. كشفت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين في كل من: تحصيل المفاهيم العلمية، والتنظيم الذاتي، لصالح طالبات المجموعة التجريبية.وأوصت الدراسة بضرورة توظيف المعلمين لهذه الطريقة لما لها من أثر ايجابي في تحصيل المفاهيم العلمية والتنظيم الذاتي