درجة تقدير مديري المدارس الحكومية للأساليب التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية الدنيا في تعزيز القيم الأخلاقية لدى طلبتهم

المؤلفون

  • مجدي زامل

الكلمات المفتاحية:

الأساليب، القيم الأخلاقية، معلم المرحلة الأساسية الدنيا، المدارس الحكومية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرق تقديرات مديري المدارس للأساليب التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية الدنيا في تعزيز القيم الأخلاقية لدى طلبة المدارس الحكومية في مدينة طولكرم، وتحديد سُبل تفعيلها لدى معلمي المرحلة الأساسية الدنيا ومعلماتها. وتحديد سبل تفعيلها لدى معلمي المرحلة الاساسية الدنيا ومعلماتها. ولتحقيق اهداف الدراسة تمّ بناء استبانة تكونت من (38) فقرة، تمّ  توزيعها على أفراد مجتمع الدراسة الذي تكون من (50) مديراً ومديرة في الفصل الثاني من العام الدراسي (2015/2016) في مدينة طولكرم. وبعد إجراء التحليل الإحصائي للبيانات، كان من أهم نتائج الدراسة، أن الدرجة الكلية لمتوسطات تقديرات مديري المدارس الحكومية للأساليب التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية الدنيا في تعزيز القيم الأخلاقية لدى طلبة المدارس الحكومية في مدينة طولكرم كانت بدرجة تقدير مرتفعة وبمتوسط حسابي بلغ (3.94)، وأظهرت النتائج وجود فروق في استجابات مديري المدارس الحكومية للأساليب التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية الدنيا، حسب متغيرات التخصص، وعدد سنوات الخبرة، وعدد الدورات التدريبية. كما أظهرت النتائج وجود فروقات طفيفة جداً في استجاباتهم حسب متغيري الجنس، والمؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بتوظيف القيم الأخلاقية بشكل أكثر فاعلية في المنهاج المدرسي، وزيادة توظيف المعلمين لها في الأنشطة الصّفية وغير الصّفية، واقتراح إجراء دراسات أخرى.

التنزيلات

منشور

2024-11-26

كيفية الاقتباس

زامل م. (2024). درجة تقدير مديري المدارس الحكومية للأساليب التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية الدنيا في تعزيز القيم الأخلاقية لدى طلبتهم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 13(4), 487–500. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/708

إصدار

القسم

Articles