تحليل أسئلة كتب العلوم (سلسلة ماجروهيل) للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية التعلّم المُستند إلى الدماغ
DOI:
https://doi.org/10.47015/18.2.10الكلمات المفتاحية:
Brain-based Learning, Brain Processes, Science Books (McGraw-Hill Seriesالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أسئلة كتب العلوم (سلسلة ماجروهيل) للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في ضوء العمليات العقلية لكل من جانبي الدماغ الأيمن والأيسر بشكل منفصل، والعمليات العقلية للجانبين معًًا. اُستخدم المنهج الوصفي التحليلي. واستخدمت الدراسة بطاقة تحليل تضمنت ثلاثة أبعاد للعمليات العقلية هي: العمليات العقلية في الجانب الأيمن للدماغ، والعمليات العقلية في الجانب الأيسر للدماغ، والعمليات العقلية في الجانبين معًًا، وتكوَّن كل بعد من الأبعاد الثلاثة من ثماني عمليات عقلية. وشملت عينة الدراسة أسئلة كتب العلوم (سلسلة ماجروهيل) للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي 1441/1442هـ (2020/2021م). وأظهرت النتائج أن نسبة العمليات العقلية المفعّلة في أسئلة كتب العلوم (سلسلة ماجروهيل) للمرحلة المتوسطة عينة الدراسة كانت في الجانب الأيمن هي الأعلى بنسبة بلغت (%50.1)، تلتها نسبة العمليات العقلية المفعّلة في الجانب الأيسر بنسبة بلغت (%26.4)، بينما كانت نسبة العمليات العقلية المفعّلة في الجانبين معًًا هي الأقل بنسبة بلغت (%23.5)، وكشفت النتائج عن تفعيل بعض العمليات العقلية بنسبة بسيطة، وأن هناك اهتمامًًا جيدًًا بتفعيل عمليات عقلية أخرى. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في أسئلة كتب العلوم (سلسلة ماجروهيل) بما يضمن التوازن في نسبة العمليات العقلية المفعّلة في كل من جانبيّ الدماغ الأيمن والأيسر والجانبين معًًا، وبإجراء دراسات لتحليل أسئلة كتب العلوم (الكيمياء والفيزياء والأحياء) للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية في ضوء نظرية التعلّم المستند إلى الدماغ.