مؤشرات جودة أداء تلاميذ المرحلة الأساسيَّة في مدارس ساحل العاج من وجهة نظر معلّميها

المؤلفون

  • سيسي أحاندو
  • عبد الحكيم عبد الله

الكلمات المفتاحية:

جودة الأداء، تلاميذ المرحلة الأساسيَّة، ساحل العاج

الملخص

هدفت الدّراسة إلى تقصِّي مؤشِّرات جودة أداء تلاميذ المرحلة الأساسيَّة في مدارس ساحل العاج من وِجهة نظر معلِّميها. تشكلت عينة الدِّراسة من (195) معلّمًا، وبنسبة بلغت (10%) من مجتمع الدّراسة، تمّ اختيارهم بطريقة عَشوائيَّةٍ بسيطةٍ، في الفصل الأوَّل من العام الدِّراسيّ 2016-2015. وتمَّ تطوير الاستبانة بعد التَّأكد من صدقها وثباتها، وقد احتوت (34) مؤشِّرًا لجودة الأداء موزعة على ثلاثة مجالات. وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ المتوسطات الحسابيَّة على فقرات مجال جودة البنيَة المعرفيَّة بين (3.98-4.44)؛ أي بين (موافق وموافق بشدَّة). وانحصرت المتوسطات الحسابيَّة على فقرات مجال جودة المهارات الأساسيَّة بين (3.40 - 4.58)، أي بين (محايد وموافق بشدَّة)، كما تعاقبت المتوسطات لفقرات محور جودة الاتِّجاهات والقيم فيما بين (3.39 - 4.51)؛ أي بين (محايد وموافق بشدَّة). وفي ضوء النَّتائج، أوصت الدِّراسة بإيجاد قائمة لمؤشِّرات الجودة في منظومة مرحلة التّعليم الأساسيّ التي يمكن استخدامها للحكم على مستوى أداء التِّلميذ من خلال ما اكتسبه في العمليَّة التَّعليميَّة

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

أحاندو س., & عبد الله ع. ا. (2024). مؤشرات جودة أداء تلاميذ المرحلة الأساسيَّة في مدارس ساحل العاج من وجهة نظر معلّميها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(1), 43–57. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/712

إصدار

القسم

Articles