مدى استخدام مفاهيم سيجما ستة نموذج دميك لتطوير العمليات الإدارية التربوية
الكلمات المفتاحية:
سيجما ستة، نموذج دميك، العمليات الإداريةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مدى استخدام مفاهيم (SixSigma) نموذج (Dmaic) لتطوير العمليات الإدارية في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وتعرف أثر متغيرات الجنس والوظيفة والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة في مدى استخدام تلك المفاهيم لتطوير العمليات الإدارية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير استبانة تكونت من (32) فقرة مقسمة إلى خمسة مجالات هي تحديد المشكلة، والقياس والتحليل والتحسين والرقابة. وتم التأكد من دلالة صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدراسة من (100) من العاملين في الوزارة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وأظهرت نتائج الدراسة حصول مجالات الرقابة والقياس والتحديد على مرتبة متوسط، أما مجالا التحسين والتحليل والدرجة الكلية فحصلت على مرتبة "منخفض"، وأظهرت النتائج كذلك وجود فروق في استخدام مفاهيم سيجما سته تعزى الى متغير الجنس لصالح الإناث، وكذلك إلى متغير سنوات الخدمة لصالح ذوي الخدمة من 5- 10 سنوات، وأكثر من 15 سنة. أما متغير المؤهل العلمي ومتغير الوظيفة فلم تكشف النتائج فروقاً لها على الدرجة الكلية. وأوصت الدراسة بالقيام بتطبيق نظام شامل من المقاييس الموضوعية لمتابعة العمل داخل الوزارة، وتطبيق منهجية سيجما ستة، ووضع آليات محددة للمتابعة