فاعليّة المنحى التواصليّ في تحسين مهارات التعبير الشفويّ
الكلمات المفتاحية:
المنحى التواصليّ، مهارات التعبير الشفويّ، الصف العاشر الأساسيّ، اللغة العربيّةالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف فاعليّة المنحى التواصليّ في تحسين مهارات التعبير الشفويّ لدى طلاب الصف العاشر الأساسيّ في الأردن. يتكون أفراد الدراسة من شعبتين صفيّتين من طلاب الصف العاشر الأساسيّ في مدرسة خالد بن الوليد الثانويّة، التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة إربد، بلغ عددهم (70) طالبًا، توزعوا في مجموعتين؛ إحداهما تجريبيّة والأخرى ضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ تطوير أداة ملاحظة لمهارات التعبير الشفويّ، تألفت من (20) فقرة، تضمنت أربع مهارات، هي: الفكريّ، واللغويّ، والصوتيّ، والملمحيّ. وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تمّ تطبيقها على المجموعتين: التجريبيّة، والضابطة قبل إجراء الدراسة وبعدها. أظهرت نتائج الدراسة أن طريقة التعليم وفق المنحى التواصليّ كانت فاعلة في تحسين مهارات التعبير الشفويّ مُنفردةً ومجتمعة لدى أفراد المجموعة التجريبيّة الذين خضعوا للتدريس باستخدام طريقة (المنحى التواصليّ) مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة. وخلُصت الدراسة إلى جملة من التوصيات التي دعت إلى ضرورة إيلاء طريقة المنحى التواصليّ مزيدًا من الاهتمام؛ لما لها من فاعلية في تحسين مهارات التعبير الشفويّ، وتشجيع معلمي اللغة العربيّة على استخدامها.