درجة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسيّة في الأردن لمشروعات التعلّم الخدميّ

المؤلفون

  • محمد الفرسان
  • منيرة الشرمان

الكلمات المفتاحية:

مشروعات التعلّم الخدميّ, كتب التربية الوطنيّة والمدنيّة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة تضمين كتب التربية الوطنيّة والمدنيّة في المرحلة الأساسيّة لمشروعات التعلّم الخدميّ. وتكونت عينة الدراسة من (7) كتب للتربية الوطنيّة والمدنيّة لصفوف الرابع، والخامس، والسادس، والسابع، والثامن، والتاسع، والعاشر الأساسيّة. ولتحقيق أهداف الدراسة, تمّ استخدام المنهج الوصفيّ التحليليّ, وحاولت الدراسة الوصول إلى قائمة لمشروعات التعلّم الخدميّ, التي يفضل مراعاتها عند بناء منهاج التربية الوطنيّة والمدنيّة, وتأليف كتبها. وقد طوّر الباحثان أداة الدراسة, حيث تكونت في صورتها النهائيّة من (28) مشروعًا خدميًّا, موزّعة على (4) مجالات. وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة تضمين كتب التربية الوطنيّة والمدنيّة لمشروعات التعلّم الخدميّ، كانت منخفضة جدًّا, وأنّ توزيع مشروعات التعلّم الخدميّ في كتب التربية الوطنيّة والمدنيّة جاءت متفاوتة. ومن خلال تحليل هذه الكتب تبيّن أنّ هناك نقصًا في تضمين مشروعات التعلّم الخدميّ في كتب الصفوف الثامن, التاسع, العاشر الأساسيّة. كما أظهرت نتائج تحليل المحتوى أنّ درجة تضمين الكتب لمشروعات التعلّم الخدميّ، جاء على الترتيب الآتي: المجال الاجتماعيّ في المرتبة الأولى, تلاه المجال البيئيّ, ثمّ المجال الاقتصاديّ, وأخيرًا المجال الثقافيّ. وفي ضوء النتائج يرى الباحثان ضرورة التوسّع في تضمين مشروعات التعلّم الخدميّ في كتب التربية الوطنيّة والمدنيّة للمرحلة الأساسيّة، وبخاصة كتب صفوف: (الخامس, الثامن, التاسع, العاشر)، التي جاءت مضمّنة بنسب متدنية

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

الفرسان م., & الشرمان م. (2024). درجة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسيّة في الأردن لمشروعات التعلّم الخدميّ. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(2), 143–156. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/719

إصدار

القسم

Articles