توجهات البحث في التربية العلمية في مجلتين تربويتين أردنيتين في الفترة من 2005 إلى 2016
الكلمات المفتاحية:
توجهات البحث في التربية العلمية، دراسات/ العلوم التربوية، المجلة الأردنية في العلوم التربويةالملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف توجهات البحث في التربية العلمية في مجلتي دراسات/ العلوم التربوية التي تصدرها الجامعة الأردنية، والمجلة الأردنية في العلوم التربوية التي تصدرها جامعة اليرموك في الفترة من 2005 إلى 2016. تكونت عينها من (96) بحثًا في التربية العلمية نشرت في هاتين المجلتين في هذه الفترة. استخدم فيها أداتان، هما: استمارة تحليل موضوع البحث، واستمارة تحليل نوع البحث وتصميمه. إضافة إلى مقياس تقدير مشاركة المرأة الباحثة في البحث. أظهرت نتائج الدراسة تركيز البحث في التربية العلمية على موضوعات: بيئات التعلم، ومعتقدات المعلم، وتعلم المفهوم، وعدم تركيزه على موضوعات: قضايا الثقافة والمجتمع والنوع الاجتماعي، والتعلم غير الرسمي، والأهداف والسياسة والمنهاج. وأظهرت أيضًا أن البحث الكمي بتصاميمه المختلفة كان أكثر أنواع البحث استخدامًا، وبنسبة بلغت (88.5%). ولم يظهر هناك تحول نحو استخدام البحوث النوعية والمختلطة. وكانت نسبة مشاركة المرأة الباحثة في البحث في التربية العلمية (30.4%).