أثر تدريس العلوم بالاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي في أداء طلبة الصف الثامن الأساسي في متغيري سعة الذاكرة العاملة البصرية المكانية والعاملة اللفظية

المؤلفون

  • خديجة البلوشية
  • سليمان البلوشي
  • عبد الله أمبوسعيدي

الكلمات المفتاحية:

التشعب العصبي، سعة الذاكرة العاملة البصرية المكانية، سعة الذاكرة العاملة اللفظية، التفكير الافتراضي، تعلم العلوم، التحليل الشبكي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثرتدريس العلوم بالاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي  في أداء طلبة الصف الثامن في متغيري سعة الذاكرة البصرية المكانية والذاكرة اللفظية، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي، الذي تضمن مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، وتمثلت المجموعة التجريبية الأولى في الطلبة الذين تم تدريسهم باستخدام أربع استراتيجيات محفزة للتشعب العصبي؛ والتفكير الافتراضي، وتطبيق الأنظمة الرمزية، وتحليل وجهة النظر، والتحليل الشبكي، بينما تمثلت المجموعة التجريبية الثانية في الطلبة الذين تم تدريسهم بنفس الاستراتيجيات بالاستعانة بالحاسوب. أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها بالطريقة المعتادة. وتكونت العينة من (197) من طلبة الصف الثامن من محافظة مسقط. وللتحقق من أهداف الدراسة تم تطبيق اختباري سعة الذاكرة البصرية المكانية، وفترة الاستماع قبليا وبعديا. كشفت النتائج ظهور فروق دالة إحصائيا في أداء الطلبة في اختبار سعة الذاكرة البصرية المكانية لصالح المجموعتين التجريبيتين، بينما لم تظهر فروق دالة إحصائيا في سعة الذاكرة اللفظية

التنزيلات

منشور

2024-11-29

كيفية الاقتباس

البلوشية خ., البلوشية س., & امبوسعيدي ع. ا. (2024). أثر تدريس العلوم بالاستراتيجيات المحفزة للتشعب العصبي في أداء طلبة الصف الثامن الأساسي في متغيري سعة الذاكرة العاملة البصرية المكانية والعاملة اللفظية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية, 14(3), 239–252. استرجع في من https://jjes.yu.edu.jo/index.php/jjes/article/view/725

إصدار

القسم

Articles